جاري تحميل ... Helm Snen - حلم سنين

إعلان الرئيسية

أخبار عاجلة

إعلان في أعلي التدوينة

فيروس كوروناكورونا

هل فيروس كورونا على ملابسي؟ حذائي؟ شعري؟

طلبنا من الخبراء الإجابة على أسئلة حول جميع الأماكن التي يتربص فيها فيروس كورونا (أو لا).
ستشعر بتحسن بعد قراءة هذا.

عندما طلبنا من القراء إرسال أسئلتهم حول فيروس كورونا ، ظهر موضوع مشترك: يخشى الكثير من الناس من تتبع الفيروس إلى منازلهم على ملابسهم وأحذيتهم وحتى الصحيفة.

وقد توصلنا إلى خبراء الأمراض المعدية وعلماء الأيروسول وعلماء الأحياء الدقيقة للإجابة على أسئلة القارئ حول مخاطر الاتصال بالفيروس أثناء الرحلات الأساسية خارج وحول عمليات التسليم. ورغم أننا ما زلنا في احتياج إلى اتخاذ الاحتياطات اللازمة، فإن إجاباتهم كانت مطمئنة.

هل يجب علي تغيير ملابسي والاستحمام عندما أعود إلى المنزل من محل البقالة؟

بالنسبة لمعظمنا الذين يمارسون التباعد الاجتماعي ويقومون برحلات عرضية فقط إلى متجر البقالة أو الصيدلية ، يتفق الخبراء على أنه ليس من الضروري تغيير الملابس أو الاستحمام عند العودة إلى المنزل. ومع ذلك ، يجب عليك دائمًا غسل يديك. في حين أنه من الصحيح أن العطس أو السعال من شخص مصاب يمكن أن يدفع قطرات فيروسية وجزيئات أصغر عبر الهواء ، فإن معظمها سيسقط على الأرض.

تشير الدراسات إلى أن بعض الجسيمات الفيروسية الصغيرة يمكن أن تطفو في الهواء لمدة نصف ساعة تقريبًا ، لكنها لا تتدفق مثل التماسيح ومن غير المحتمل أن تصطدم بملابسك. وقالت لينسي مار ، عالمة الهباء الجوي في فرجينيا تيك: "إن القطرة صغيرة بما يكفي لتطفو في الهواء لفترة من غير المرجح أيضًا أن تودع على الملابس بسبب الديناميكا الهوائية". "القطيرات صغيرة بما يكفي لتحركها في الهواء حول جسمك وملابسك."

لماذا لا تهبط قطيرات صغيرة وجسيمات فيروسية على ملابسنا؟

طلبت من الدكتور مار شرح المزيد ، حيث أننا جميعًا نحصل على درس صغير في الديناميكا الهوائية.

"إن أفضل طريقة لوصف ذلك هو أنهم يتبعون الانسيابات ، أو تدفق الهواء ، حول الشخص ، لأننا نتحرك ببطء نسبيًا. قال الدكتور مار ، إنه يشبه نوعًا ما الحشرات الصغيرة وجزيئات الغبار التي تتدفق في الانسيابات حول السيارة بسرعة بطيئة ولكن من المحتمل أن تصطدم بالزجاج الأمامي إذا كانت السيارة تسير بسرعة كافية.

"لا يتحرك البشر عادة بالسرعة الكافية لتحقيق ذلك" ، تابع الدكتور مار. "بينما نتحرك ، ندفع الهواء بعيدًا عن الطريق ، ويتم دفع معظم القطيرات والجسيمات بعيدًا عن الطريق أيضًا. سيضطر شخص ما إلى رش قطرات كبيرة من خلال التحدث - متحدث بصق - السعال أو العطس حتى يهبط على ملابسنا. يجب أن تكون القطرات كبيرة بما يكفي بحيث لا تتبع الانسيابية ".

لذا ، إذا كنت في الخارج للتسوق وعطس شخص ما عليك ، فربما تريد الذهاب إلى المنزل والتغيير والاستحمام. ولكن بقية الوقت ، كن مرتاحًا لأن جسمك البطيء الحركة يدفع الهواء والجزيئات الفيروسية بعيدًا عن ملابسك ، نتيجة للفيزياء البسيطة.

هل هناك خطر من أن يكون الفيروس في شعري أو لحيتي؟

لجميع الأسباب الموضحة أعلاه ، يجب ألا تقلق بشأن التلوث الفيروسي لشعرك أو لحيتك إذا كنت تمارس التباعد الاجتماعي. حتى إذا عطس شخص على مؤخرة رأسك ، فإن أي قطرات تسقط على شعرك ستكون مصدرًا غير محتمل للعدوى.

قال الدكتور أندرو جانوفسكي ، أستاذ الأمراض المعدية لدى الأطفال في كلية الطب بجامعة واشنطن بمستشفى سانت لويس للأطفال: "عليك أن تفكر في عملية ما يجب أن يحدث لكي يصاب شخص ما". "لديك شخص يعطس ، ويجب أن يكون هناك كمية X من الفيروس في العطس. ثم يجب أن يكون هناك الكثير من القطرات التي تهبط عليك. "

ثم قال دكتور جانوفسكي : "يتعين عليك أن تلمس ذلك الجزء من شعرك أو ملابسك الذي يحتوي على هذه القطرات، التي تعاني بالفعل من انخفاض كبير في الجسيمات الفيروسية. "ثم يتعين عليك أن تلمس ذلك، ثم تلمس أي جزء من وجهك، للتواصل معه. عندما تمر عبر سلسلة الأحداث التي يجب أن تحدث، يجب أن يحدث هذا العدد الموسع من الأشياء بشكل صحيح. وهذا من شأنه أن يجعل المجازفة منخفضة للغاية".

هل يجب أن أقلق بشأن غسيل الملابس وفرز الملابس؟ هل يمكنني هزّ الجسيمات الفيروسية السائبة من ملابسي وإرسالها إلى الهواء؟

الجواب يعتمد على ما إذا كنت تقوم بالغسيل الروتيني أو التنظيف بعد شخص مريض.

لا ينبغي أن يسبب الغسيل العادي القلق. اغسلها كما تفعل عادةً. وفي حين قد تكون بعض أنواع الفيروسات، مثل فيروس نوروفيروس، صعبة التنظيف، فإن الفيروس التاجي الجديد، مثل فيروس الأنفلونزا، محاط بغشاء دهني معرض للصابون. إن غسل الملابس في منظف غسيل عادي، باتباع تعليمات القماش، يتبعها قميص في المجفف أكثر من كافٍ لإزالة الفيروس ، إذا كانت موجودة في المقام الأول.

"نحن نعلم أن الفيروسات يمكن أن تودع على الملابس (من قطرات) ثم تهتز في الهواء مع الحركة ، ولكنك ستحتاج إلى الكثير من الفيروسات لتكون مصدر قلق ، أكثر بكثير مما قد يواجهه الشخص العادي أثناء الذهاب للتنزه في الهواء الطلق أو الذهاب إلى متجر بقالة "،كما  قال الدكتور مار.

الاستثناء هو إذا كنت على اتصال وثيق مع شخص مريض. توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بارتداء قفازات عند التنظيف بعد شخص مريض ، واحرص على عدم اهتزاز الغسيل والفراش. استخدم الماء الأكثر دفئًا وجفف تمامًا. يمكنك مزج الغسيل من شخص مريض مع بقية العبء المنزلي. ولكن مجرد ترك الغسيل ليجلس لبعض الوقت يقلل أيضًا من المخاطر ، لأن الفيروس سوف يجف ويتحلل. قال الدكتور مار: "نحن نعلم أن هذه الأنواع من الفيروسات تميل إلى التحلل بشكل أسرع على النسيج من الأسطح الصلبة والصلبة مثل الفولاذ أو البلاستيك".

إلى متى يمكن أن يظل الفيروس قابلاً للحياة على القماش والأسطح الأخرى؟

معظم ما نعرفه عن مدة حياة فيروس كورونا الجديد على الأسطح يأتي من دراسة مهمة نشرت في مجلة نيو إنجلاند الطبية في مارس. ووجدت الدراسة أن الفيروس يمكن أن يعيش ، في ظروف مثالية ، حتى ثلاثة أيام على الأسطح المعدنية الصلبة والبلاستيك وما يصل إلى 24 ساعة على الورق المقوى.

لكن الدراسة لم تنظر في النسيج. ومع ذلك ، يعتقد معظم خبراء الفيروسات أن أبحاث الكرتون تقدم أدلة حول الكيفية التي ربما يتصرف بها الفيروس على النسيج. يبدو أن الألياف الطبيعية الماصة في الورق المقوى تتسبب في جفاف الفيروس بسرعة أكبر من الأسطح الصلبة. من المحتمل أن ينتج عن الألياف في النسيج تأثير مماثل.

توفر دراسة أجريت عام 2005 عن الفيروس الذي يسبب السارس ، وهو شكل آخر من أشكال فيروس كورونا ، المزيد من الاطمئنان. في تلك الدراسة ، اختبر الباحثون كميات كبيرة بشكل متزايد من العينات الفيروسية على الورق وعلى ثوب قطني. اعتمادًا على تركيز الفيروس ، استغرق الأمر خمس دقائق أو ثلاث ساعات أو 24 ساعة حتى يصبح غير نشط. واختتم الباحثون إلى أنه "حتى مع وجود حمل مرتفع نسبيًا للفيروسات في القطرة ، فقد لوحظ فقد سريع للعدوى للورق ومواد القطن".

هل يجب أن أقلق بشأن البريد أو الطرود أو الصحيفة؟

خطر الإصابة بالمرض من التعامل مع البريد أو الطرود منخفض للغاية ، وفي هذه المرحلة ، فقط نظري. لا توجد حالات موثقة من مرض شخص ما من فتح طرد أو قراءة صحيفة.

لكن هذا لا يعني أنه لا يجب عليك اتخاذ الاحتياطات. بعد التعامل مع البريد أو الطرود أو قراءة الصحيفة ، تخلص من العبوة واغسل يديك. إذا كنت لا تزال تشعر بالقلق بشكل خاص حيال ذلك ، فاستعن بالتوجيه من دراسة مجلة New England Journal واترك البريد والطرود لمدة 24 ساعة قبل التعامل معها.

كم يجب أن أقلق بشأن التلوث إذا خرجت للخارج لأمشي الكلب أو أمارس الرياضة؟

احتمالات إصابتك بالفيروس عند الخروج في الهواء منخفضة للغاية ، بشرط أن تحافظ على مسافة آمنة من الآخرين.

قالت ليديا موراوسكا ، الأستاذة والمديرة في المعمل الدولي لجودة الهواء والصحة بجامعة كوينزلاند للتكنولوجيا في بريسبان ، أستراليا: "الهواء الطلق آمن ، ولا يوجد بالتأكيد سحابة من قطرات محملة بالفيروسات تتسكع".

قال الدكتور موراوسكا: "أولاً ، أي قطرات معدية تُخرج من الخارج سيتم تخفيفها بسرعة في الهواء الطلق ، لذا فإن تركيزها سيصبح سريعًا غير ذي أهمية". بالإضافة إلى ذلك ، فإن استقرار الفيروس في الخارج أقصر بكثير من الداخل. لذا فالخارج ليس مشكلة حقًا ، إلا إذا كنا في مكان مزدحم للغاية - وهو أمر غير مسموح به الآن على أي حال. من الآمن الذهاب للمشي والركض وعدم القلق بشأن الفيروس في الهواء ، وليس هناك حاجة لغسل الملابس فورًا ".

لقد قرأت أنه عندما أصل إلى المنزل من رحلة بالخارج ، يجب أن أخلع حذائي ومسحه. هل يجب أن أضيع مناديل مطهرة ثمينة على حذائي؟

يمكن أن تأوي الأحذية البكتيريا والفيروسات ، لكن هذا لا يعني أنها مصدر شائع للعدوى. وجدت دراسة أجريت عام 2008 بتكليف من Rockport Shoes وجود الكثير من الأشياء الإجمالية ، بما في ذلك البكتيريا البرازية ، على باطن أحذيتنا. وجدت دراسة حديثة من الصين أنه من بين العاملين في مجال الرعاية الصحية ، اكتشف نصفهم فيروس كورونا على أحذيتهم ، وهو أمر غير متوقع لأنهم عملوا في المستشفيات مع المرضى المصابين.

إذن ماذا يجب أن نفعل بشأن أحذيتنا؟ إذا كانت أحذيتك قابلة للغسل ، يمكنك غسلها. سأل بعض القراء عن تنظيف نعال أحذيتهم بمنديل. لا ينصح بذلك. ليس فقط أنها تهدر مسحًا جيدًا (فهي لا تزال قليلة) ، ولكنها تجلب الجراثيم التي ستبقى على حذائك أو على الأرض مباشرة إلى يديك.

يمكنك محاولة عدم التفكير في ما يكمن في حذائك - أو يمكنك إجراء محادثة مع عائلتك حول أن تصبح أسرة خالية من الأحذية. غطينا إيجابيات وسلبيات العيش بلا أحذية في مقالتنا ، "هل يجب أن تخلع حذائك في المنزل؟" إذا كان لديك طفل يزحف أو يلعب على الأرض ، أو فرد من العائلة يعاني من الحساسية ، أو شخص يعاني من ضعف في جهاز المناعة ، فقد يكون المنزل الخالي من الأحذية فكرة جيدة للنظافة العامة.

قال الدكتور جانوفسكي إن الأحذية ليست مصدر قلق كبير للإصابة بفيروس كورونا ، ولكنها قد تجعلك تشعر بالحرج إذا فكرت في مكان حذاءك. قال الدكتور جانوفسكي: "إذا كنت تريد التحدث عن البكتيريا ، فنحن نعرف أن البكتيريا تحب العيش على الأحذية". "أنت لا تعرف أبدًا ما دوست عليه".


التالي
هذا هو أحدث مقال.
السابق
رسالة أقدم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *