جاري تحميل ... Helm Snen - حلم سنين

إعلان الرئيسية

أخبار عاجلة

إعلان في أعلي التدوينة

فيروس كوروناكورونامنوعات

9 خطوات يجب اتخاذها الآن إذا تم تسريحك من العمل


في هذه اللحظة، قد يبدو مستقبلك الوظيفي قاتم ، ولكن لا يزال بإمكانك اتخاذ خطوات هادفة نحو دورك التالي.


قبل بضعة أسابيع ، ربما شعرت أن كل شيء مستقر في حياتك المهنية. الآن ، مع استمرار تفشي فيروس كورونا في إحداث تأثير بشري واقتصادي هائل ، تلقيت فجأة أخبارًا مؤسفة: لقد تم تسريحك.


فجأة ، تركت تسأل نفسك ، "ماذا الآن؟"


وإذا لم يكن التعامل مع وباء فيروس كورونا العالمي كافياً، فكيف تتعافى من انتكاسة مهنية في وقت حيث توقف فيه العالم أجمع ، حيث تواجه صناعات بالكامل الدمار وتجمد شركات أخرى التوظيف؟


على الرغم من أن مستقبلك الوظيفي في هذه اللحظة قد يبدو قاتم ، فلا يزال بإمكانك اتخاذ خطوات لتحسين فرصك في الحصول على دورك التالي.


توطيد العلاقات


وفي خضم الأزمة، كثيراً ما تحدث الارتباطات التي لدينا مع الآخرين كل الفرق. والآن هو الوقت المثالي لعقد مقابلات مع الزملاء لضمان تعزيز الروابط المهنية التي أنشأتها.


في هذه الأيام، هذا يعني التنقل إلى دردشة فيديو واحدة تلو الأخرى بدلاً من تناول الغداء. ولكن عليك استخدام الوقت المتبقي الذي ما زال يعمل فيه لشرح موقفك ومشاركة خططك واستكشاف الطرق التي يمكنك من خلالها أنت وعلاقاتك أن تساعد بعضهما البعض، الآن أو في المستقبل.


تقليل الإنفاق


نظرًا للظروف غير المؤكدة التي نواجهها مع فيروس كورونا المستجد ، قد يستغرق الانتقال الى دورك التالي وقتًا أطول من المعتاد. تحتاج إلى شراء مزيد من الوقت لنفسك. قم بتقليل أو إلغاء أي نفقات اختيارية يمكنك القيام بها. وهذا يعني إلغاء نفقات إضافية مثل الاشتراك وخدمات البث. قم بخفض النفقات المتعلقة بالأنشطة المحظورة أو المقيدة بسبب إجراءات التباعد الإجتماعي - قم بإيقاف عضوية صالة الألعاب الرياضية مؤقتًا ، وقم بإلغاء العطلات باهظة الثمن ، وتجنب طلبات الأكل وغيرها باستمرار.


ومن خلال خفض نفقاتك، لن تخفف الضغوط المالية فحسب، بل وتسمح لنفسك أيضاً بالبحث عن وظيفة بأقل قدر من اليأس والمزيد من الثقة.


تقبل ما حدث، ثم تتحرك


على الرغم من أنك قد تشعر بالإحباط، أو حتى الغضب من كيفية حدوث هذا التسريح نتيجة لشيء ما خارج نطاق سيطرتك تمامًا، فإن قبول الاستغناء عنك سيساعدك على التحرّك بأسرع ما يمكن. بدلاً من التفكير في الكثير من الأشياء مما كان بالإمكان يحدث بل من الواجب أن يحدث ، قم بوضع خطة عمل لنفسك.


يمكنك إنشاء قائمة مهام للبحث عن وظيفة يمكن أن تتضمن تحديث سيرتك الذاتية وطلب توصيات لملفك الشخصي على LinkedIn، وصقل ملفات التعريف الخاصة بك على مواقع التواصل الاجتماعي، والوصول إلى جهات الاتصال في المجال، وممارسة ردود المقابلات الشخصية. استخدم هذه الإرشادات لزيادة فرصك في الانتقال إلى الوظيفة التالية.


سجل أحدث إنجازاتك


احرص على تقييم كل إنجازاتك الرئيسية أثناء انتقالك من منصبك الحالي. سجّل كل إنجازاتك المهمة في مستند ما في مكان ما، بحيث يمكنك في النهاية تحويلها كنقاط إلى سيرتك الذاتية. تأكد من تحديث سيرتك الذاتية ومن أنها جاهزة للإرسال عند ظهور الفرص.


فضلاً عن ذلك، حان الوقت الآن أيضًا لطلب توصية من مديرك السابق، والتي يمكنك الإشارة إليها على LinkedIn.


أعِد بناء علامتك التجارية الشخصية


وفي خضم نكسة مهنية، ناهيك عن وباء فيروس كورونا العالمي، فإن استجابتك سوف تنبئنا بالكثير عنك. في حين يمكن أن يشعر تسريح العمال بشكل مفهوم بأنه ضربة لسردك الوظيفي، فإن مواجهة الشدائد والنكسات هي فرصة لإعادة تعريف علامتك التجارية الشخصية.


ما هي الإجراءات التي ستتخذها بشكل استباقي للتعافي؟ ما هي المساهمات التي ستقدمها للآخرين الذين يحتاجون إليها؟ استخدم هذا الوقت لتعزيز صفات مثل المثابرة والمشاركة والإيجابية التي قد تكون جذابة لصاحب عملك في المستقبل. على سبيل المثال، ابتكار طرق مبتكرة للتواصل مع أصحاب العمل المحتملين. نشر المقالات على LinkedIn أو Medium التي تنقل مهاراتك واهتماماتك الأساسية. تجنب التحدث بشكل سلبي عن صاحب العمل السابق، والتركيز على نقاط قوتك.


قم بتحديث قناعتك


عند تفسير تسريح العمال ، غالبًا ما يصادف الأشخاص أنهم دفاعيون أو مرون أو غير آمنين. أفضل طريقة لتجنب ذلك هي أن تشعر بالراحة مع حقيقة أن الاستغناء عنك ليس نتيجة لأفعالك. خذ هذا الوقت لتذكير نفسك بإنجازاتك الأساسية ومهاراتك ونقاط القوة التي تنوي تقديمها إلى دورك التالي.


من هناك ، اكتب ما ستقوله بالضبط عندما يسأل الناس عما حدث ، حتى تتمكن من التحدث بصراحة عن ذلك والتحدث على أنه يركز على المستقبل خلال الماضي. تأكد من وجود سرد مهني واضح مدته 2-3 دقائق جاهز للإجابة على السؤال "أخبرني عن نفسك".


ابدأ بنظرة عامة عالية المستوى على الفصول الرئيسية في حياتك المهنية ، يليها ملخص شفهي لأهدافك وخبراتك وإنجازاتك وتحولاتك لكل من هذه الفصول. بعد ذلك ، يمكنك إنهاء العمل من خلال إستعراض خصائص الوظيفة التي تبحث عنها ، ولماذا تكون الشركة والدور الوظيفي مناسبًا تمامًا.


مع هذا الملخص القصير ، يمكنك أن تبدو مصقولًا ومهنيًا عندما يستفسر أحدهم عن تاريخ عملك.


شارك أخبار الإستغناء الخاص بك


وفي حين أن هذا يتضمن على وضع كبريائك جانبا، فإن المشاركة الواسعة النطاق لأخبار تسريح العمال مع الآخرين من الممكن أن تساعد في فتح الأبواب، سواء كان هذا يعني أن شخصاً ما قد يصل إلى التحدث اليك أو تقديم معلومات عن فرصة ما.


احرص على القيام بذلك فقط بعد توضيح دورك الوظيفي المطلوب وتحسين قناعتك الذي سيقدم لك كل منهما التركيز.


في ظل الظروف الحالية ، سترغب في القيام بذلك بدقة لتجنب أن تبدو أنانيًا وسط جائحة فيروس كورونا العالمي. ضع في اعتبارك أن أي شخص تتواصل معه قد يكون قد تأثر بشكل مباشر بـفيروس كورونا. اجعل الأمر واضحًا تمامًا أنك على دراية بوباء كورونا الحالي ، إلى جانب الضغوط الهائلة التي يتعرض لها الجميع. تجنَّب التصرف كنوع من الإلحاح والإنتهازية في وقت يتعامل فيه الناس مع صعوباتهم وأولوياتهم.


ومن البديهي ، يجب أن تكون مهذبًا ومتفهما إذا لم يكن لدى الناس وقت للرد.


إقامة شبكة افتراضية


مع إغلاق العديد من المدن في الوقت الحالي ، لا يمكنك حضور أحداث التواصل الشخصية أو دعوة شخص ما لتناول القهوة. ومع ذلك ، لا يزال بإمكانك التواصل بشكل فعال للغاية. قد يكون الأشخاص الذين يعملون من المنزل أكثر انفتاحًا للتحدث معك لأنهم يتوقون للتواصل البشري.


قم بإعداد المقابلات الإعلامية عبر منصات مؤتمرات الويب مثل Zoom أو Skype. انضم إلى العدد المتزايد من ندوات الويب عبر الإنترنت أو معارض الوظائف الافتراضية أو اجتماعات العمل الافتراضية لإنشاء اتصالات مهنية مع الآخرين من مكتبك المنزلي.


ابحث عن مصدر للوقود


العالم مليء بالشكوك الآن. كل شخص أعرفه غير متأكد من مستقبل العالم ، أو وظائفه ، أو أي شخص يحبه. إن التعافي من تسريح العمال التقليدي أمر مرهق بالفعل. هل تحاول التعافي منه في خضم وباء فيروس كورونا العالمي؟ أكثر إرهاقا.


تتمثل إحدى طرق مكافحة هذا في العثور على مصدر للوقود لمساعدتك خلال هذه الفترة العصيبة في حياتك المهنية. قد يعني هذا التأكد من أنك تحافظ على صحتك ، أو تعتني بنفسك ، أو تجد مصدرًا للإلهام من خلال الكتب أو ملفات البودكاست أو الموارد المهنية لرفعك. عندما أحتاج إلى الإلهام ، عادة ما أنتقل إلى محادثات TEDx الملهمة حول التحولات المهنية ، أو أنغمس في ملفات بودكاست ، مثل كيف بنيت هذا ، والتي تذكرني بكيفية نجاح معظم الأشخاص في التغلب على الشدائد خلال رحلاتهم المهنية.


التعرف على هذه الفترة قد تكون واحدة من أصعب الأوقات في حياتك المهنية. في بعض الأحيان ، مجرد إدراك أن شيئًا ما سيكون شاقا يكون مريحًا عندما لا تسير حياتك المهنية كما هو متوقع. ارسم نفسك بالوعي الذي من المحتمل أن يكون ماراثونًا ، وليس سباقًا سريعًا ، لذا اسرع نفسك.


ومن خلال اتباع هذه التوصيات، لن تجد نجاحاً فورياً، ولكن من خلال بذل القدر الكافي من الجهد، يصبح بوسعك أن تحور إلى شيء جديد على الرغم من هذه الأوقات العصيبة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *